مرحبا بزوارنا الكـــرام
إذا كانت هذه أول زيارة
لك نتشرف بإنظمــــــامك
معنا بالتسجيل في المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معركة الدير الثانية1846

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midou



عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: معركة الدير الثانية1846   الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:27 pm

معركة الدير الثانية.
وقعت هاته المعركة في يوم 2 جوان 1846، في هضبة الدير، عندما قرر الجنرال "راندون" توجيه حملة تأديبية ضد فرق أولاد سيدي يحيى المقيمة في تلك الهضبة، انتقاما لجنده الذين قتلوا في موقعة وادي الركل على يد فرقة الورفلة كما مر معنا فقد: "توجه الجنرال راندون إلى جبل الدير، لمعاقبة القبيلة المذنبة، حيث احتمى أولاد سيدي يحيى بن طالب مع قطعانهم الكبيرة معتقدين أنهم في حصن حصين... توقف الجيش عند سفح رأس السطح، لأن مجموعات مسلحة عديدة كانت أمامه، واتخذت فيه المدفعية موقعا لها".
وبحسب شهادة الجنرال "راندون"، التي أوردها "كاستيل"، فإن: "أول من بدأ التسلق [أي تسلق مرتفعات جبل الدير] كان جند الصبايحية، ثم تلتهم فرقة اللفيف الأجنبي. كان يستوجب على فرقة الخيالة، بذل مجهود، أو بالأحرى مهارة للوصول إلى هناك ومع ذلك صعدت في وسط وابل من الرصاص، متبوعة بفرق المشاة، وفي لحظة أبيد جبل أولاد سيدي يحيى بن طالب".
ويتبين من رواية "كاستيل" عن مجريات المعركة، الشجاعة التي أبداها المجاهدون التبسيون في الدير، والتضحيات الجسام التي قدموها في سبيل الله والوطن، ونعتقد أن الأحداث لم تتم بتلك السهولة التي ذكرها الجنرال.
فبعد أن صعدت قوات العدو مرتفعات رأس السطح بصعوبة شاقة وتكبدت خسائر في الأرواح، شن عليها أولاد سيدي يحيى هجمات شرسة، ففي الحال: "بدأ هجوم شرس خسر فيه العدو 200 قتيل، وتعرض لغزو كاسح. وفي الغد، هاجم أولاد سيدي يحيى بن طالب المعسكر الذي بقي في رأس السطح. فردوا على أعقابهم وسقط منهم 100 رجل آخر".
وتذكر رواية أخرى أن القوات الفرنسية: "عاقبت الثوار عقوبة مثالية حيث شنت عليهم مدفعيتنا هجومين، وخسر العدو 300 رجل... وفرضت عليهم غرامة مالية بقيمة 30 ألف فرنك، تم تحصيلها في ظرف ثلاثة أيام، وقدم إلى العدالة خمسة من أنصار الحسناوي، المحرضين على تلك المكيدة"
بينما حدد أحد ضباط جيش الاحتلال خسائر المجاهدين في تلك المعركة بأقل من ذلك، حيث قال: "هاجم فرساننا أولئك المتعصبين ففرقوا جمعهم، وقتلوا منهم أكثر من 100 رجل".
انتقم العدو الفرنسي من المقاومين التبسيين في الدير شر انتقام. إذ: "... أجبر أولاد سيدي يحيى بن طالب، على دفع غرامة مالية بقيمة 30 ألف فرنك، خلال ثلاثة أيام، وسجن القايد سي محمد الطاهر بن بلقاسم بعيدا عن وطنه، بعد أن حمّل المسؤولية، وعرض على القضاء خمسة أشخاص بتهمة التحريض على القتل الجبان لمرضانا. أما فرقة الورفلة التي ارتكبت الجريمة، كانت الوحيدة التي فرت بجميع خيامها الثمانين. فاستهلكنا محاصيلها الزراعية، وصادرنا مدخراتها من الحبوب.
وبعد سنتين ناشدت تلك الفرقة السماح لها بالعودة إلى إقليمنا. فسُمح لها بشرط ألاّ تعود إلى أراضيها القديمة، وأن تتخذ حلوفة (بجبل قريقر) موطنا لها، حيث تكون في قبضة السلطة. بينما وزعت حصص الأراضي التي كانوا يملكونها على فرقة القبيلة التي حلوا محلها في حلوفة. وبذلك دخلت قبيلة أولاد سيدي يحيى بن طالب، بعد هذا الدرس القاسي في خضوع تام لنا".
وما يمكننا استخلاصه من تلك الروايات المختلفة:
أولا: أن الجنرال "راندون" جيش جيشا كبيرا لهذه المعركة، أقحم فيه جند الصبايحية الذين هم من الأهالي الجزائريين، وفرقة اللفيف الأجنبي، ولأول مرة في حدود اطلاعنا، يصرح فيها بوجود فرقة لفيف أجنبي في الجزائر، تقاتل في صفوف جيش الاحتلال الفرنسي،وتساهم في بسط السيطرة الفرنسية على البلاد.
ثانيا: شهدت مختلف الروايات الفرنسية المذكورة على شراسة مقاومة سكان الدير من أولاد سيدي يحيى، حيث تصدوا للهجوم الفرنسي ببسالة، وواجهوه بـ: "وابل من الرصاص"، وقدموا العديد من الشهداء.
ثالثا: امتنع قائد الحملة الفرنسية عن ذكر عدد قتلاه في المعركة التي وصفها بالشرسة؛ ومع ذلك نرجح أن يكون عددهم كبيرا، نظرا للطريقة التي هاجموا بها. فكما مر معنا أرادت القوات الفرنسية تسلق هضبة الدير الشامخة، وبلوغ مرتفعاتها الشاهقة، حيث تتمركز القوات الجزائرية، مما يجعلها في مركز ضعف، وفي مرمى نيران الجزائريين.
رابعا: عاقب جيش الاحتلال أهالي الدير بعد أن تمكن منهم، بالمغرم، ومصادرة الممتلكات، والتغريب عن الديار، وهي العقوبة التي سرت على كل من قاومهم من القبائل الجزائرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
louti

avatar

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة الدير الثانية1846   الأحد يوليو 03, 2011 10:01 pm

دمت ودام تألقك احي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معركة الدير الثانية1846
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات النمامشة :: تاريخ النمامشة-
انتقل الى: